امثلة للأنشطة الصفية ضمن الذكاءات المتعددة لجاردنر – دروس: سورة المدثر/سورة المزمل/الدعوة إلى الإسلام/ / عمار بن ياسر رضي الله عنه
أ
نوع الذكاء
أهداف-إجراءات/ أنشطة مقترحة
اللغوي / اللفظي
- تعط الطالبة معاني الكلمات التالية : "المدثر- الناقور- مالا ممدودا....."
- تربط بين قوله تعالى : "وثيابك فطهر" و قوله تعالى : " والرجز فاهجر".
- بعد توزيع بطاقات تحتوي على كلمات بين المجموعات تبحث عنها وتقارنها ببطاقات أخرى تحتوي على معانيها .
- تسرد قصة الوليد بن المغيرة – قصة نزول الوحي لأول مرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- تسرد القصة التي تناولتها الآيات الكريمة.
- تضع الكلمات التالية: (.....) في جمل توضح معناها.
- تركب بطاقات على شكل لعبة (الكلمات) والمعاني. أو المعاني و (الآيات القرآنية الكريمة).
المكاني/ البصري
- تعرض تفسير الآيات الكريمة من خلال برنامج المصحف الرقمي.
- تعرض صورة للملابس الطاهرة وتربطها بمعنى الكلمة.
- تجمع صوراً لنعم الله تعالى .
- ترسم – رمزياً- رجل جشع يملك مالاً وأبناءً ويرغب في الزيادة.
- تعرض صوراً للنار أو تعرض فيديو لبعض المشاهد المقربة لقوة نار جهنم واشتعالها وإذابتها لما حولها.
- تعبر بالرسم عن الجملة الآتية: "كان لعبدالله بن مسعود رضي الله عنه دوراً مشرقاً في تحمل الأذى في سبيل الدعوة الإسلامية".
- تكمل الرسم التالي:... المخطط الذي يبين مكان اجتماع الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة.
- تعد مجسماً بسيطاً جداً يعبر عن البيئة الجاهلية التي حدثت فيها القصة.
- تعبر عن الآية الكريمة: "وطعاما ذا غصة وعذابا أليما" بالرسم أو التصميم أو الشكل الهندسي.
الإنشادي/ الصوتي/الموسيقي
- تستمع إلى الآيات الكريمة من جهاز الحاسوب من أجل محاكاته.
- - تتلو الآيات القرآنية الكريمة بصوت متقن مرتل.
- تستمع من قبل زميلة أو المسجل حول "بذل المال" أو إحدى نعم الله تعالى. ثم تستنتج الفوائد.
- تستمع إلى نشيد "الصحابة" وتستخلص أسماء الصحابة الذين ذكروا في النشيد.
- تستمع إلى نشيد : "قم وحيداً" وتستخرج منه بعض فوائد قيام الليل.
المنطقي
- تجرب إشعال نار لتقريب المعنى الذي تحدثت عنه الآيات الكريمة.
- تتخير الجواب الصحيح: استمرت الدعوة السرية (4 سنوات – 3 سنوات – 5 سنوات).
- ترتب أسماء الصحابة الآتية حسب أسبقيتهم في الدخول إلى الإسلام: (علي بن أبي طالب – أبوبكر الصديق – عمر بن الخطاب).
- تقارن بين " النصف" والثلث ويحسب مقدار ثلث الليل.
- تتخيل لو أنها كانت مكان عمار بن ياسر كيف تتصرف؟
الجسمي /الحركي
- لعبة معاني المفردات / لعبة المتاهة/ محاكاة القارئ في تلاوة الآيات الكريمة/ تعاون المجموعات في حل أنشطة الاستخلاص والاستخراج.
- تمثل دور الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه في الجهر بالدعوة.
- تمثل بأسلوبها صور العذاب التي تعرض لها عمار وأسرته.
- تمثل صلاة قيام الليل أمام زميلاتها.
- توزع استبياناً عن قيام الليل كجدول.
- تكتب معاني الآيات الكريمة على السبورة - تمثل موقف الوليد بن المغيرة.
الاجتماعي
- تقارن بين موقع الوليد بن المغيرة وموقف عثمان بن عفان عندما تبرع بماله في غزوة العسرة (تبوك).
- تصف أهمية دار الأرقم بن أبي الأرقم بالنسبة للمسلمين في الدعوة السرية.
- تتوقع ماذا سيكون شعورها لو حدث لصديقتها ما حدث لعمار بن ياسر؟
- تقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه في الموقف التالي:....
- تقوم بواسطة إخوتها أو والدها بمتابعة عدد المصلين صلاة الفجر في المسجد.
- تحدد موقفها لو وجدت شخصية الوليد بن المغيرة في مجتمعها.
الذاتي
- تضع نجمة على السلوكيات التي تقوم بها
الصلاة في وقتها – مساعدة الآخرين - رمي القاذورات على الأرض).
- تعلق على الرسم الكاريكاتيري للرجل الجشع.
- تضع خطة للدعوة إلى الله عبر الانترنت بالحكمة والصورة الفنية.
- تتأمل في مواقف من حياتها وتحدد منها موقفاً تمتعت فيه بالصبر.
- تعمل جدولاً يومياً وتحدد موقع ذكر الله تعالى من ذلك الجدول.
- تعبر عن موقفها تجاه نعم الله تعالى عليها.
الطبيعي
- تخرج في ساحة الطابور أو الملعب للنظر وتصف مكاناً مشمساً.
- تحدد الوقت أو الزمان الذي كان يتم فيه تعذيب عمار بن ياسر رضي الله عنه.
- تلاحظ حركة الأشجار- تميز بين كتاب الله تعالى عن بقية الكتب – تعبر شفوياً عن منظر رأته دال على عظمة خلق الله تعالى.
أهداف-إجراءات/ أنشطة مقترحة
اللغوي / اللفظي
- تعط الطالبة معاني الكلمات التالية : "المدثر- الناقور- مالا ممدودا....."
- تربط بين قوله تعالى : "وثيابك فطهر" و قوله تعالى : " والرجز فاهجر".
- بعد توزيع بطاقات تحتوي على كلمات بين المجموعات تبحث عنها وتقارنها ببطاقات أخرى تحتوي على معانيها .
- تسرد قصة الوليد بن المغيرة – قصة نزول الوحي لأول مرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- تسرد القصة التي تناولتها الآيات الكريمة.
- تضع الكلمات التالية: (.....) في جمل توضح معناها.
- تركب بطاقات على شكل لعبة (الكلمات) والمعاني. أو المعاني و (الآيات القرآنية الكريمة).
المكاني/ البصري
- تعرض تفسير الآيات الكريمة من خلال برنامج المصحف الرقمي.
- تعرض صورة للملابس الطاهرة وتربطها بمعنى الكلمة.
- تجمع صوراً لنعم الله تعالى .
- ترسم – رمزياً- رجل جشع يملك مالاً وأبناءً ويرغب في الزيادة.
- تعرض صوراً للنار أو تعرض فيديو لبعض المشاهد المقربة لقوة نار جهنم واشتعالها وإذابتها لما حولها.
- تعبر بالرسم عن الجملة الآتية: "كان لعبدالله بن مسعود رضي الله عنه دوراً مشرقاً في تحمل الأذى في سبيل الدعوة الإسلامية".
- تكمل الرسم التالي:... المخطط الذي يبين مكان اجتماع الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة.
- تعد مجسماً بسيطاً جداً يعبر عن البيئة الجاهلية التي حدثت فيها القصة.
- تعبر عن الآية الكريمة: "وطعاما ذا غصة وعذابا أليما" بالرسم أو التصميم أو الشكل الهندسي.
الإنشادي/ الصوتي/الموسيقي
- تستمع إلى الآيات الكريمة من جهاز الحاسوب من أجل محاكاته.
- - تتلو الآيات القرآنية الكريمة بصوت متقن مرتل.
- تستمع من قبل زميلة أو المسجل حول "بذل المال" أو إحدى نعم الله تعالى. ثم تستنتج الفوائد.
- تستمع إلى نشيد "الصحابة" وتستخلص أسماء الصحابة الذين ذكروا في النشيد.
- تستمع إلى نشيد : "قم وحيداً" وتستخرج منه بعض فوائد قيام الليل.
المنطقي
- تجرب إشعال نار لتقريب المعنى الذي تحدثت عنه الآيات الكريمة.
- تتخير الجواب الصحيح: استمرت الدعوة السرية (4 سنوات – 3 سنوات – 5 سنوات).
- ترتب أسماء الصحابة الآتية حسب أسبقيتهم في الدخول إلى الإسلام: (علي بن أبي طالب – أبوبكر الصديق – عمر بن الخطاب).
- تقارن بين " النصف" والثلث ويحسب مقدار ثلث الليل.
- تتخيل لو أنها كانت مكان عمار بن ياسر كيف تتصرف؟
الجسمي /الحركي
- لعبة معاني المفردات / لعبة المتاهة/ محاكاة القارئ في تلاوة الآيات الكريمة/ تعاون المجموعات في حل أنشطة الاستخلاص والاستخراج.
- تمثل دور الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه في الجهر بالدعوة.
- تمثل بأسلوبها صور العذاب التي تعرض لها عمار وأسرته.
- تمثل صلاة قيام الليل أمام زميلاتها.
- توزع استبياناً عن قيام الليل كجدول.
- تكتب معاني الآيات الكريمة على السبورة - تمثل موقف الوليد بن المغيرة.
الاجتماعي
- تقارن بين موقع الوليد بن المغيرة وموقف عثمان بن عفان عندما تبرع بماله في غزوة العسرة (تبوك).
- تصف أهمية دار الأرقم بن أبي الأرقم بالنسبة للمسلمين في الدعوة السرية.
- تتوقع ماذا سيكون شعورها لو حدث لصديقتها ما حدث لعمار بن ياسر؟
- تقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه في الموقف التالي:....
- تقوم بواسطة إخوتها أو والدها بمتابعة عدد المصلين صلاة الفجر في المسجد.
- تحدد موقفها لو وجدت شخصية الوليد بن المغيرة في مجتمعها.
الذاتي
- تضع نجمة على السلوكيات التي تقوم بها

- تعلق على الرسم الكاريكاتيري للرجل الجشع.
- تضع خطة للدعوة إلى الله عبر الانترنت بالحكمة والصورة الفنية.
- تتأمل في مواقف من حياتها وتحدد منها موقفاً تمتعت فيه بالصبر.
- تعمل جدولاً يومياً وتحدد موقع ذكر الله تعالى من ذلك الجدول.
- تعبر عن موقفها تجاه نعم الله تعالى عليها.
الطبيعي
- تخرج في ساحة الطابور أو الملعب للنظر وتصف مكاناً مشمساً.
- تحدد الوقت أو الزمان الذي كان يتم فيه تعذيب عمار بن ياسر رضي الله عنه.
- تلاحظ حركة الأشجار- تميز بين كتاب الله تعالى عن بقية الكتب – تعبر شفوياً عن منظر رأته دال على عظمة خلق الله تعالى.