مهمات تراعي الذكاءات المتعددة

امثلة للأنشطة الصفية ضمن الذكاءات المتعددة لجاردنر – دروس: سورة المدثر/سورة المزمل/الدعوة إلى الإسلام/ / عمار بن ياسر رضي الله عنه
أ
نوع الذكاء
أهداف-إجراءات/ أنشطة مقترحة
اللغوي / اللفظي
تعط الطالبة معاني الكلمات التالية : "المدثر- الناقور- مالا ممدودا....."
تربط بين قوله تعالى : "وثيابك فطهر" و قوله تعالى : " والرجز فاهجر".
بعد توزيع بطاقات تحتوي على كلمات بين المجموعات تبحث عنها وتقارنها ببطاقات أخرى تحتوي على معانيها .
تسرد قصة الوليد بن المغيرة – قصة نزول الوحي لأول مرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تسرد القصة التي تناولتها الآيات الكريمة.
تضع الكلمات التالية: (.....) في جمل توضح معناها.
تركب بطاقات على شكل لعبة (الكلمات) والمعاني. أو المعاني و (الآيات القرآنية الكريمة).
المكاني/ البصري
- تعرض تفسير الآيات الكريمة من خلال برنامج المصحف الرقمي.
- تعرض صورة للملابس الطاهرة وتربطها بمعنى الكلمة.
- تجمع صوراً لنعم الله تعالى .
- ترسم – رمزياً- رجل جشع يملك مالاً وأبناءً ويرغب في الزيادة.
- تعرض صوراً للنار أو تعرض فيديو لبعض المشاهد المقربة لقوة نار جهنم واشتعالها وإذابتها لما حولها.
تعبر بالرسم عن الجملة الآتية: "كان لعبدالله بن مسعود رضي الله عنه دوراً مشرقاً في تحمل الأذى في سبيل الدعوة الإسلامية".
تكمل الرسم التالي:... المخطط الذي يبين مكان اجتماع الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة.
تعد مجسماً بسيطاً جداً يعبر عن البيئة الجاهلية التي حدثت فيها القصة.
تعبر عن الآية الكريمة: "وطعاما ذا غصة وعذابا أليما" بالرسم أو التصميم أو الشكل الهندسي.
الإنشادي/ الصوتي/الموسيقي

تستمع إلى الآيات الكريمة من جهاز الحاسوب من أجل محاكاته.
- تتلو الآيات القرآنية الكريمة بصوت متقن مرتل.
تستمع من قبل زميلة أو المسجل حول "بذل المال" أو إحدى نعم الله تعالى. ثم تستنتج الفوائد.
تستمع إلى نشيد "الصحابة" وتستخلص أسماء الصحابة الذين ذكروا في النشيد.
تستمع إلى نشيد : "قم وحيداً" وتستخرج منه بعض فوائد قيام الليل.
المنطقي


تجرب إشعال نار لتقريب المعنى الذي تحدثت عنه الآيات الكريمة.
تتخير الجواب الصحيح: استمرت الدعوة السرية (4 سنوات – 3 سنوات – 5 سنوات).
ترتب أسماء الصحابة الآتية حسب أسبقيتهم في الدخول إلى الإسلام: (علي بن أبي طالب – أبوبكر الصديق – عمر بن الخطاب).
تقارن بين " النصف" والثلث ويحسب مقدار ثلث الليل.
تتخيل لو أنها كانت مكان عمار بن ياسر كيف تتصرف؟
الجسمي /الحركي

لعبة معاني المفردات / لعبة المتاهة/ محاكاة القارئ في تلاوة الآيات الكريمة/ تعاون المجموعات في حل أنشطة الاستخلاص والاستخراج.
تمثل دور الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه في الجهر بالدعوة.
تمثل بأسلوبها صور العذاب التي تعرض لها عمار وأسرته.
تمثل صلاة قيام الليل أمام زميلاتها.
توزع استبياناً عن قيام الليل كجدول.
تكتب معاني الآيات الكريمة على السبورة - تمثل موقف الوليد بن المغيرة. 
الاجتماعي


تقارن بين موقع الوليد بن المغيرة وموقف عثمان بن عفان عندما تبرع بماله في غزوة العسرة (تبوك).
تصف أهمية دار الأرقم بن أبي الأرقم بالنسبة للمسلمين في الدعوة السرية.
تتوقع ماذا سيكون شعورها لو حدث لصديقتها ما حدث لعمار بن ياسر؟
تقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه في الموقف التالي:....
تقوم بواسطة إخوتها أو والدها بمتابعة عدد المصلين صلاة الفجر في المسجد.
تحدد موقفها لو وجدت شخصية الوليد بن المغيرة في مجتمعها.
الذاتي


تضع نجمة على السلوكيات التي تقوم بهاالصلاة في وقتها – مساعدة الآخرين - رمي القاذورات على الأرض).
تعلق على الرسم الكاريكاتيري للرجل الجشع.
تضع خطة للدعوة إلى الله عبر الانترنت بالحكمة والصورة الفنية.
تتأمل في مواقف من حياتها وتحدد منها موقفاً تمتعت فيه بالصبر.
تعمل جدولاً يومياً وتحدد موقع ذكر الله تعالى من ذلك الجدول.
تعبر عن موقفها تجاه نعم الله تعالى عليها.
الطبيعي


تخرج في ساحة الطابور أو الملعب للنظر وتصف مكاناً مشمساً.
تحدد الوقت أو الزمان الذي كان يتم فيه تعذيب عمار بن ياسر رضي الله عنه.
تلاحظ حركة الأشجار- تميز بين كتاب الله تعالى عن بقية الكتب – تعبر شفوياً عن منظر رأته دال على عظمة خلق الله تعالى.